اعلان

اعلان متجاوب

طرق فعاله لتنظيف القولون بصوره طبيعيه

 القولون هو عضو ذو أهمية كبيرة في صحة الإنسان ولا تقل أهميته عن الكبد والقلب والمعدة أبداً، وتعتمد صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير على صحة القولون، ولذلك من المفروض تنظيف القولون من أجل الحفاظ على صحة جيدة. ومن بين الأسباب الرئيسية للتنظيف اللازم للقولون هو مساعدته في علاج مشاكل صحية مثل الإمساك وحركات الأمعاء غير المنتظمة. كما يمكن أن يقلل تنظيف القولون من خطر الإصابة بسرطان القولون، لأنه يساعد في التخلص من السموم المتراكمة التي تؤثر سلبًا على الصحة.



أجزاء القولون

تتألف القولون من أربعة أجزاء وهي القولون النازل والقولون الصاعد والقولون المستعرض والقولون السيني. ويعتبر القولون أو الأمعاء الغليظة عضواً مهماً لأنه يساعد الجسم في امتصاص المغذيات والسعرات الحرارية أثناء مرور الطعام عبر الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على هضم الطعام.

أهم العلاجات الطبيعية لتطهير القولون

المياه المالحة أو الماء العادي

تناول كمية كبيرة من الماء يسهم في تنظيم عملية الهضم، ويساعد في تطهير القولون من السموم بشكل فعال. ولهذا الغرض، يجب شرب كمية من الماء الدافئ في حدود 6-8 أكواب يومياً.


يمكن للمياه المالحة أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من إمساك وعدم منتظمية حركة الأمعاء. يتم ذلك عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من ملح البحر أو ملح الهيمالايا مع الماء الفاتر وتناول الخليط على معدة فارغة في الصباح.

خل التفاح

لدى خل التفاح خصائص تحارب الأكسدة والميكروبات، كما أنه يساهم في تنظيف القولون في نفس الوقت حيث يحتوي على البكتيريا المعروفة باسم Acetobacter والتي تعزز عملية الهضم وسلامة الأمعاء.

اتباع نظام غذائي عني بالألياف

في الطعام النباتي مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور، يتواجد الألياف التي تساعد في علاج حالات الإمساك وتنشيط الجهاز الهضمي. تعمل تلك الأطعمة على زيادة إنتاج البكتيريا الصحية في الأمعاء.

عصيرالليمون

الليمون يتمتع بفوائد صحية عديدة حيث يحتوي على فيتامين (c) الذي يعزز عملية الأيض ويساعد في التخلص من السموم وتنظيف القولون بفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تحفيز إنتاج العصارة الهضمية وبالتالي يعزز الهضم بشكل صحيح.

 النشا المقاوم

وهو نوع من الكربوهيدرات الصعبة التفكيك والهضم السهل ، ويعمل مثل الألياف في الأطعمة النباتية مثل الأرز والبطاطس والبقوليات والموز الأخضر والحبوب. ووفقًا لدراسة في أبحاث الوقاية من السرطان ، يمكن أن يقلل النشا المقاوم من خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يحافظ على صحة الأمعاء.

عصائر الخضراوات الخام الطازجة

عصائر الخضروات الطازجة تُعَدُّ المُطَهِّرَ الأَسَاسِ لِلقُولُونِ، وَهِيَ تَحْتَوِي عَلَى الأَلْيَافِ وَالْمَوَادِّ الْغِذَائِيَّةِ الْمَسَاعِدَةِ لِعَمَلِيَّةِ الْهَضْمِ، وَمِنْ أَمْثَلَةِ هَذِهِ الْخُضْرَوَاتِ الْجَزَرُ، أَوْ الْشَمْنَدَرُ، أَوْ الْخِيَارُ، أَوْ الطَّمَاطِمُ، أَوْ السَّبَانِخُ، لِأَنَّهَا مُفِيدَةٌ جِدًّا فِي تَنْقِيَةِ القُولُونِ.

عصير الصبار

تتميز مادة عصير الصبار بكثافتها المرتفعة، مما يعزز عملية تحسين وظائف الأمعاء بشكل فعّال، وبالتالي يسهم في تنقية الجسم من السموم بواسطة تنقية القولون بشكل طبيعي.



 البروبيوتيك

من بين الأساليب الطبيعية لتطهير القولون، تشمل إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي، حيث تحتوي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي وغيرها من الأطعمة المخمرة على القدرة على تعزيز البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يحافظ على صحة القولون وينقيه.

بذور الكتان

تحتوي هذه البذور أيضًا على خصائص ملينة يمكن أن تساعد في تنقية القولون بطريقة طبيعية. بالإضافة إلى ذلك، يزيد وجود الألياف ومضادات الأكسدة في بذور الكتان من حركة الأمعاء وبالتالي التخلص من فضلات الجسم وتنظيف القولون بشكل طبيعي.

الأعشاب مثل الزنجبيل والفلفل الحار والثوم تحتوي على مواد كيميائية قادرة على مكافحة الجراثيم والتي يمكنها منع تكاثر البكتيريا غير الصحية في الأمعاء، وشرب الزنجبيل أو تناول الثوم أو الفلفل الحار مرة يوميًا سيساهم في تنظيف الأمعاء.

في الختام... عندما ترغب في تطهير القولون، من الأفضل عدم الإفراط في تناول الطعام حتى لا تحدث تقلصات. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مخاطر ارتفاع ضغط الدم الحفاظ على انخفاض مستوى الصوديوم في أجسادهم، وبالتالي يجب تجنب التخلص من السموم باستخدام المياه المالحة

إرسال تعليق

0 تعليقات